---------------------
اعتقد ان هناك البعض حتى وان كانوا قلة يدركوا كم هم فاعل واساسي ورئيسي دور الاعلام الاقتصادي في تنمية الاقتصاد الوطني وتطويره ,,
واشك ان أحدا يبذل قليلا من الجهد في البحث عن أهمية الاعلام الاقتصادي الا ويكتشف دور الرافعة العملاقة الذي يقوم به الاعلام الاقتصادي في دعم برامج التنمية الاقتصادي ودعم خطط الاستثمار والترويج للمنتجات والخدمات الوطنية
ولكن ورغم هذه الأهمية رفيعة المستوى للاعلام الاقتصادي التي لا تغيب عن الخبراء والمعنيين بالشأن الاقتصادي رغم ذلك الا ان الاهتمام بالاعلام الاقتصادي محدود جدا جدا للأسف .
مما يدفع كل مهموم ومخلص لوطنه ان يبذل جهده في تطوير الاعلام الاقتصادي خصوصا الجديد الذي تعيشه دول المنطقة العربية وما يفرضه الواقع الحالي من الحاجة إلى بلورة خطاب اعلامي اقتصادي جديد يسهم في رسم معالم الواقع الاقتصادي العربي الجديد.
فالإعلام الاقتصادي يعتبر أداة حيوية لتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة وترويج الفرص الاستثمارية ودعم خطط التنمية وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.
زلا يخفىالا على جاهل دور الاعلام في تعبئة وحشد طاقات المجتمع بالإضافة الى دور الإعلام الرقابي وعمليات النقد البناء والهادف.
وأيضا لا يخفى على من لهم صلة بالشأن الاقتصادي ان الاعلام والاقتصاد يرتبطان في شراكة متعددة الأوجه وبعلاقة دائمة وعميقة حيث يسهم الاعلام الاقتصادي في دعم تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي. والقوة الاقتصادية تنعكس على قوة الاعلام .
وكان مجلس الوحدة الاقثتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية قد ذكر في بيان له قبل 3 سنوات انه بصدد عقد مؤتمر مخصص لمناقشة دور الاعلام الاقتصادي ..
وذكر البيان أن المؤتمر سيناقش تفعيل دور الإعلام الاقتصادي في الترويج للتكامل الاقتصادي العربي ورصد تقييم دور الإعلام الاقتصادي في مجال النمو الاقتصادي والاستثماري وتحفيز وسائل الإعلام على الترويج والدعاية للمنتجات العربية.
واضاف أن المؤتمر سيناقش رصد تأثير المناخ السياسي على اقتصادات الدول العربية وكيفية المساهمة الإعلامية في دعم القدرة التنافسية للاقتصاد العربي ، ومع ذلك لم يحقق مجلس الوحدة الاقتصادية أي خطوة إيجابية على هذا الصعيد
والدعوة الى تطوير الاقتصاد الإعلامي وان كانت ملقاة بشكل رئيسي على المناضلين السياسيين المهمومين بتطوير بلادهم وتحريرها من الفساد ومن التسلط وفرض العدالة والمساواة وتطوير القوانين التي تحفظ كرامة المواطن باعتبار الاقتصاد هو الصانع لكل ما يوجد على الأرض وفي الحياة الواقعية .
وعلى هؤلاء المناضلين ,, ان يبذلوا اقصى جهدم لحشد كل القوى لدعم وتطوير الاعلام الاقتصادي شكلا ومضمونا وتنظيم أنشطة وفعاليات باشكل وانماط مختلفة يشارك فيها من يمكن مشاركتهم من العاملين بإنتاج الإعلام الاقتصادي على مستوى الإقتصاد الكلي وعلى مستوى المنشأة والمتخصصون في فن الدعاية والإعلان الاقتصادي والمشرفون على الإعلام الاقتصادي بوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ووكالات الأنباء اضافة الى منشآت ومنظمات الأعمال والغرف التجارية والصناعية وإتحادات الأعمال المتخصصة.
وأيضا يجب الاهتمام بدفع العديد من المؤسسات كي تنشط بتطوير الاعلام الاقتصادي مثل العاملون في مجال التسويق السلعي والخدمي بالداخل والخارج وأعضاء هيئات التدريس بكليات الإعلام والمعاهد المتخصصة في تكوين الكوادر الإعلامية والاقتصاديون المهتمون بالاعلام الاقتصادي.
وأيضا من المطالبين بالعمل بأقصى طافتهم لتطوير الاعلام الاقتصادي تلك الجمعيات والمنظمات الأهلية ذات الصلة بالإعلام الاقتصادي مثل جمعيات حماية المستهلك والمفكرون والمهتمون بشؤون الثقافة في المجال الإقتصادي والمؤسسات التي تتبنى تمويل التدريب الإعلامي العربي والمنتجين والمستوردين المستهلكين.
---------------
0 تعليق على موضوع : دعوة الى تطوير الاعلام الاقتصادي كتب إبراهيم رجب
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات