الاعلام الجديد / د.ريما البدري
وان الإعلام ركيزة أساسية في تنمية اقتصاد المعرفة ,,
ولذلك يجب وبالضرورة ان تقف النخبة وتعطي اتماما بالغا في صياغة الاعلام الجديد وذل بالاجابة على الاسئلة التالية :
اولا : أهمية الإعلام في دفع عجلة اقتصاد المعرفة،
ثانيا : آليات اختيار المحتوى الإعلامي في عصر الوفرة،
ثالثا : كيفية إسهام جيل الشباب في تغيير ملامح صناعة الإعلام،
رابعا : دور وسائل الإعلام في صناعة محتوى إعلامي معرفي، يواكب تطورات العصر، واهتمامات المجتمعات الشابة.
دور القوى السياسية في توظيف الاعلام الجديد ---------------------------
رغم ان وسائل الإعلام التقليدي المطبوعة والمسموعة والمرئية، هي الأكثر مصداقية، مقارنة بوسائل التواصل الاجتماعي، أو ما يسمى بالإعلام الجديد، في نظر القراء.
الا ان تاثير الاعلام الشعبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي اسرع واكثر تنوعا واكثر تحررا واكثر واكثر قراءة من الجماهير العريضة
فالاحصاءات تقول ان هناك تراجع حاد جدا في عدد قراء الصحف ومستمعي الراديو ومشادي نشرات الاخبار على القنوات الفضائية
وفي هذا العصر اصبح الكلُّ صحافي، والمعلومةُ لم تعدْ حكراً على وسيلةٍ دون أخرى، او على طرف دون اخر .. فالسرعةُ والانتشارُ وقوةُ التأثيرِ، أصبحت عناصرَ أساسيةً في المشهد الإعلامي.
وبسرعة البرق يصبح المتلقي مرسلاً، والمرسل متلقياً، بل وأصبحت وسائل الإعلام تستفيد من الجمهور في الحصول على الاخبار والمعلومات واصبح ملايين البشر مراسلين غير رسميين لوسائل الاعلام التقليدية ،
هذا هو عصرنا .. وعلى القوى السياسية احزاب وتجمعات ومجموعات وافراد ان يغيروا افكارهم السابقة وان يتعاملوا مع الاعلام باعتباره وسيلة للتلقي وللارسال وان كل مواطن هو اعلامي .. رغم ان الغالبية الساحقة اهتاماتهم تافهة مما يلقي المسؤولية على النخب تطوير الاستفادة من التطور الهائل في المجال الاعلامي
الاعلام تحول الى صناعة رائدة في عصر اقتصاد المعرفة----------------------------------
يجمع الخبراء غير التقليديون والمهتمون بالشأن الاعلامي من منظوره الجديد
ان الاعلام اصبح احد الاعمدة الرئيسية لاقتصاد المعرفة.
حيث اصبح الإعلام صناعة رائدة ومتفردة، تضاهي بل وتتفوق على الصناعات الكبرى التقليدية والحديثة .
وهذا ما دعى العديد من المؤسسات الكبرى في العالم الرائدة في مجال تطوير التكنولوجيا بايلاء الاعلا اهتماما خاصة واصبح منتجا رئيسيا من منتجاتها من خلال ما تقدمه من حلول ووسائل تقنية تشكل شريكاً استراتيجياً للإعلام، وتسهم في إبراز أهميته، وتعزز من سرعة نقل المعلومة.
ولهذا السبب يواجه الإعلام التقليدي مرحلة مفصلية في تاريخ الصناعة ككل، وإن التطور السريع الذي يشهده القطاع، بفضل ما جلبته أحدث مخرجات التكنولوجيا، يشكل نقطة تحول في مسار هذه الصناعة، وهو عامل رئيس، يجب الاعتماد عليه في مواجهة التحديات التي يفرضها الاقتصاد الجديد اقتصاد المعرفة في تطور الامم والشعوب والدول والمؤسسات وحتى على الصعيد الاسري والفردي
وهذا ينطلب وبالحاح إشراك الشباب في صناعة الإعلام، وإيجاد مساحات تعكس اهتماماتهم، وتهدف لإيصال أصواتهم من خلال تطوير محتوى يتناسب مع اهتماماتهم وطموحاتهم، وتطوير قدراتهم، ليكونوا قادرين على التعامل مع الإعلام، وتقديم أفكار خلاقة، تدعم صناعة المحتوى المناسب الذي يعبّر عنهم.
وتجمع المعطيات الجديدة وحجم مشاركة الشباب في الاعلام الجديد إن الشباب لهم دور كبير جدا في ازدهار وبناء المجتمع .. ولا بد من حرص القوى السياسية على معرفة آراء الشباب، إزاء مختلف المواضيع الإعلامية، لضمان مواكبة تطلعاتهم وآرائهم، وتعزيز دورهم في صناعة المستقبل.
0 تعليق على موضوع : الاعلام تحول الى صناعة رائدة في عصر اقتصاد المعرفة
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات